التدابير الوقائية للحفاظ على السلامة العامة
في ظل الظروف الراهنة، وضعنا فِرَقنا في حالة تأهب قصوى لمراقبة الوضع العالمي ومتابعة مستجدات الأزمة العالمية عن كثب للحفاظ على صحة وسلامة موظفينا ومتعاملينا. ننفذ حالياً تدابير السلامة الأساسية وفقاً للتعليمات والمتطلبات التي حددتها السلطات الصحية المختصة في دولة الإمارات والتوجيهات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. وتشمل هذه الخطوات الاحترازية تطبيق بروتوكولات التعقيم والتنظيف بصورة منتظمة خلال اليوم لمكافحة أي احتمالية لانتقال العدوى والسيطرة على انتشار المرض. تشمل عمليات التعقيم والتنظيف جميع مواقعنا بما في ذلك: مراكز سعادة المتعاملين وجميع مكاتبنا مناطق تحميل الطرود ومراكز الفرز وجميع الشحنات الواردة الشاحنات ومركبات النقل الأخرى تم حظر كافة رحلات العمل خارج الدولة كما وحذّرنا من السفر إلى الخارج لأي أغراض شخصية. أما بخصوص الفعاليات الداخلية والخارجية فقد تم تأجيلها. سياسات الزيارة:
يُسمح بزيارة مكاتبنا فقط للمُسجلين في جدول الزيارات وسيتم فحص جميع الزوار للاطمئنان على صحتهم بالإضافة إلى تقديم المشورة لهم والإرشادات اللازمة حول الصحة العامة والنظافة قبل دخولهم إلى المكتب. يتحمل الطرف المنظم للزيارة مسؤولية التواصل مع الضيف والتأكد من عدم إصابته بأي مرض أو توعك قبل دخوله المبنى. استمرارية تقديم الخدمات في مراكز سعادة المتعاملين
ستواصل مراكز سعادة المتعاملين عملها في الفترة الراهنة دون أي تغيير على أوقات العمل الرسمية. وستعمل الفرق في جميع مراكزنا بنظام الدوام الجزئي مع الحرص على التقليل من أي اتصال مباشر مع المتعامل ما لم تستدعِ الضرورة لذلك. طبّقنا نظام العمل عن بُعد للوظائف الإدارية وذلك من خلال الاعتماد على وسائل التقنية الحديثة لتسهيل عقد الاجتماعات وتمكين الأعمال من خلال وسائط الفيديو. كما وندعو متعاملينا إلى الاعتماد هذه الفترة على الخدمات والأدوات والحلول الإلكترونية التي يتيحها بريد الإمارات للامتثال لتعليمات التباعد الاجتماعي والحد من التجمعات قدر الإمكان في هذه الفترة الحرجة. تنفيذ المعاملات دون لمس أو اتصال مباشر
لن يقوم الموظف المسؤول عن تسليم الشحنات البريدية بطلب توقيع العميل من خلال تسليم جهاز التوقيع للمتعامل (حيثما أمكن ذلك). وسيكتفي الموظف بوضع الطرد خارج باب منزل المتعامل والوقوف على مسافة آمنة ثم التأكد من الاسم الكامل وتفاصيل الهوية عوضاً عن طلب التوقيع للحد من التخالط والاتصال المباشر. سيتوقف موظفو مراكز سعادة المتعاملين عن طلب التوقيع باليد من قبل المتعامل. وسيكتفي بتسليم الطرود والشحنات البريدية عن طريق النظام فقط بالاعتماد على سحب بيانات الهوية حيث يتم توجيه المتعاملين بوضع بطاقة الهوية في جهاز القارئ من قبلهم. حث المتعاملين على دفع الرسوم البريدية باستخدام بطاقات البنك الائتمانية أو بالطرق الإلكترونية إن أمكن. تعزيز قدرات التوصيل
نظراً للأعداد المتزايدة من الطلبات عبر المواقع الالكترونية من قبل المستهلكين في الدولة وفي ظل هذه الظروف الراهنة عززنا قدرات التوصيل لدعم شركائنا في خدمات التوصيل. وفّرنا خدمة توصيل الرسائل والطرود البريدية الصغيرة مجاناً إلى المنزل للمشتركين في خدمة الصندوق البريدي ممن تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاماً وأصحاب الهمم. خيارات الخدمات الرقمية
يمكنكم تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني للحصول على خدمة التوصيل السريع حيث سيتولى أحد سائقي بريد الإمارات استلام الشحنة من مكتبكم أو منزلكم لإرسالها إلى وجهتها النهائية. يمكنتجديد اشتراك الأفراد والشركات في خدمة صندوق البريد عبر موقعنا الإلكتروني. مخطط استمرارية الأعمال
تقوم لجنة الإدارة التنفيذيةوفرق العمل لدينا بإجراء مكالمات جماعية باستخدام مكالمات الفيديو لمناقشة المستجدات الراهنة ورصد آخر التطورات ومتابعة التعليمات والبروتوكولات الصادرة عن السلطات الرسمية، وتقييم سير عملياتنا بشكل يومي وإقرار أي تدابير جديدة لتطبيقها. تعمل وحدات الأعمال في بريد الإمارات على تنفيذ خططها المتعلقة باستمرارية الأعمال بما في ذلك خطط تسيير الأعمال خلال انتشار الأوبئة وتنفيذ الإجراءات الوقائية وفقاً للتعليمات الحكومية في دولة الامارات. في حال قدوم أي موظف للعمل وبدت عليه علامات التوعك أو أي أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، أو في حال تجاوزت درجة حرارته الـ 37.3 درجة مئوية، سنطلب منه التوجه على الفور إلى أقرب مركز طبي لإجراء الفحوصات اللازمة. وفي حال لم يتوافر مركز طبي قريب، سيتم عزل الموظف المعني وتوفير الرعاية له حتى نتمكن من نقله إلى مركز طبي. في حال ثبتت إصابة أي موظف من بريد الإمارات بفيروس كورونا، سيخضع فوراً للحجر الصحي وسنتخذ كافة التدابير اللازمة له ولجميع الأشخاص المخالطين، وستتم الاستعانة بفريق العمل الاحتياطي. نوفر لجميع موظفينا الإرشادات والمعلومات الصحية اللازمة بشكل منتظم حول اتباع أفضل ممارسات النظافة والصحة العامة. تم تزويد جميع موظفي بريد الإمارات بمعقمات اليدين والمناديل المطهرة مع تحفيزهم على غسل أيديهم بانتظام، كما تم توفير الأقنعة الطبية (الكمامات) لهم. تم توزيع مجموعة متكاملة من أدوات النظافة لجميع موظفي الخطوط الأمامية في بريد الإمارات. تم تجهيز مبانينا بمعقمات اليدين كما ويتم إعادة تعبئتها باستمرار. إذا استلزم الوضع الراهن العمل ضمن ساعات عمل مخفضة في مراكز سعادة المتعاملين التابعة لبريد الإمارات، سيتم وضع جدول زمني للعمل بالتناوب لضمان مواصلة قدرتنا على تقديم الخدمات بانسيابية تامة لمتعاملينا. قمنا بتجهيز خطة موارد خاصة بحالات الطوارئ تمكننا من استبدال الموظفين الأساسيين لضمان استمرارية العمل، في حال اقتضت الحاجة سيتم تقييم هذه المسألة وفقاً للظروف الراهنة وبحسب التعليمات الحكومية. تأخيرات محدودة في شبكتنا البريدية العالمية
نكثف تعاوننا حالياً مع الاتحاد البريدي العالمي وشركائنا في القطاع للحد من أي تأخيرات وانقطاعات في شبكتنا البريدية العالمية. بسبب تغير جداول رحلات الطيران والغاء العديد منها ستطرأ بعض التأخيرات بسبب انخفاض الكوادر البشرية والإجراءات الوقائية المتخذة حالياً حول العالم. سنبقي القنوات والاتصالات مفتوحة مع دول العالم وذلك من خلال حلول الشحن والتواصل والتنسيق مع شركات القطاع الخاص، بما في ذلك شركاؤنا في خدمة "بريميوم". يلتزم بريد الإمارات بتلبية احتياجات المتعاملين ومواطني دولة الإمارات مع الحرص على الامتثال لأعلى معايير السلامة حفاظاً على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع. ولا يسعنا إلا أن نثمن ثقتكم بنا وبقدرتنا على الوفاء بمسؤوليتنا لتخطي هذه المرحلة الصعبة بكفاءة واجتياز هذه الأزمة بإذن الله تعالى.